ما الذي تبحث عنه ؟

اقتصاد

تأثير صراعات الشرق الأوسط وتحديداً الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أسواق النفط والذهب

تأثير صراعات الشرق الأوسط وتحديداً الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أسواق النفط والذهب

تشهد أسعار النفط تراجعًا طفيفًا في الأيام الأخيرة، بعد ارتفاعها الكبير سابقاً. يعزى هذا التراجع إلى المخاوف المتزايدة من تعطل إمدادات النفط في ظل استمرار صراع الشرق الأوسط، وتحديدًا بين إسرائيل وفلسطين. ويعد النفط من الموارد الحيوية للاقتصاد العالمي، ولذلك فإن أي تأثير على إمداداته يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأسواق العالمية والاقتصاد بشكل عام.

 

تطورات أسعار النفط

في الجلسة الحالية، شهدت أسعار النفط انخفاضًا طفيفًا، حيث انخفض سعر خام برنت بنسبة 0.2٪ إلى 87.97 دولار للبرميل، ونزل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 86.22 دولار للبرميل. يأتي هذا التراجع بعد أن حقق الخامان ارتفاعًا قدره 4٪ في الجلسة السابقة، بسبب تقييم الأسواق لاحتمال تعطل الإمدادات في ظل استمرار الصراع في المنطقة.

أثر الصراع على إمدادات النفط

تثير الأحداث الجارية في الشرق الأوسط أدى إلى قلق الأسواق بشأن إمدادات النفط، حيث تعتبر المنطقة مصدرًا رئيسيًا للإمدادات النفطية في العالم. على الرغم من أن إسرائيل تنتج كميات قليلة من الخام، إلا أن أي تصاعد للصراع يمكن أن يؤثر على إمدادات النفط في المنطقة ويتسبب في زيادة العجز المتوقع لبقية العام. يذكر أن ميناء عسقلان الإسرائيلي ومرفأ النفط التابع له أغلقا في أعقاب الصراع، مما يزيد من المخاوف بشأن استمرارية إمدادات النفط.

مؤشرات إيجابية للإمدادات

على الجانب الإيجابي، هناك تقدم في المحادثات بين فنزويلا والولايات المتحدة التي يمكن أن تفضي إلى تخفيف العقوبات على فنزويلا والسماح لشركة نفط أجنبية واحدة على الأقل بالحصول على النفط الخام من فنزويلا وزيادة إمدادات النفط إلى الأسواق العالمية. كما يتوقع أن تزيد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها الإنتاج في الأشهر القادمة، وهو ما قد يساعد في تهدئة المخاوف المتعلقة بتوفر النفط.

تأثير تراجع أسعار النفط على الاقتصاد

يعد تراجع أسعار النفط من الجوانب المهمة التي تؤثر في الاقتصاد العالمي. فعندما تنخفض أسعار النفط، يكون لها تأثير إيجابي على الدول التي تعتمد بشكل كبير على واردات النفط، حيث يقلل تكلفة استيراد النفط ويساهم في تحسين ميزان المدفوعات وتقليل التضخم. ومع ذلك، قد يكون لها تأثير سلبي على دول الإنتاج، حيث ينخفض الإيرادات النفطية ويؤثر ذلك على الميزانية الحكومية والاستثمارات في قطاعات أخرى.

 

بالنسبة للذهب، فقد ارتفعت أسعاره في ظل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وتراجع الدولار والسندات. وتعزى هذه الزيادة في أسعار الذهب إلى حالة عدم اليقين التي يشهدها السوق بسبب التوترات الجارية في الشرق الأوسط.

و قد تأثرت أسعار الذهب بشكل كبير بالتصريحات الحذرة الصادرة عن مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، حيث أدت هذه التصريحات إلى تراجع الدولار وعوائد السندات. وفي ضوء ذلك، ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.1% إلى 1862.80 دولار للأوقية (الأونصة)، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.7% إلى 1876.90 دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الذهب يعتبر من الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون في فترات عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي. وفي حالات الصراع الجيوسياسي مثل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، يزداد الطلب على الذهب كونه يعتبر ملاذًا آمنًا يحافظ على قيمته في ظل التقلبات السياسية.

ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع أسعار الذهب له تأثيرات على الأسواق المالية والاقتصادية العالمية. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار الذهب إلى تراجع العملة الوطنية وزيادة تكلفة السلع المستوردة. كما يؤثر ارتفاع أسعار الذهب على صناعة الحلي والمجوهرات، حيث يزيد من تكلفة المواد الخام.

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..