ما الذي تبحث عنه ؟

أعمال

ما هو تاسي 50 ؟ المؤشر الجديد لقياس أداء الشركات السعودية الكبرى

ما هو تاسي 50 ؟ المؤشر الجديد لقياس أداء الشركات السعودية الكبرى

أعلنت شركة تداول السعودية عن إطلاق مؤشر “تاسي 50″، والذي يهدف إلى رصد وتتبع أداء أكبر 50 شركة مدرجة في السوق السعودية. يُعتبر هذا المؤشر خطوة هامة في إطار تطوير القطاع المالي وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

يُعد مؤشر “تاسي 50” من أهم المؤشرات المالية التي تستخدم كأداة قياسية للمستثمرين والمتداولين في السوق. يتم احتساب الشركات المدرجة في المؤشر بناءً على إجمالي القيمة السوقية لهذه الشركات، وتشكل الشركات المشمولة في المؤشر 90 في المائة من القيمة السوقية الحرة.

 

يتميز مؤشر “تاسي 50” بأنه يُعتبر مؤشرًا مرجعيًا للعديد من المنتجات المالية المتداولة في السوق، مثل صناديق المؤشرات المتداولة والعقود المستقبلية وعقود الخيارات وغيرها. وبفضل هذا المؤشر، يتاح للمستثمرين المحليين والأجانب فرصة الوصول إلى مجموعة متنوعة من الفرص الاستثمارية المتاحة عبر السوق المالية السعودية.

يأتي إطلاق مؤشر “تاسي 50” في إطار تنفيذ برنامج تطوير القطاع المالي، الذي يعتبر جزءًا من رؤية السعودية 2030. يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز الاستدامة المالية وتطوير الأسواق المالية في المملكة، وتوفير بيئة استثمارية متطورة ومتنوعة للمستثمرين.

 

ويعد إطلاق مؤشر “تاسي 50” خطوة هامة نحو تحقيق هذه الأهداف، حيث يمنح المستثمرين والمتداولين فرصة لمراقبة وقياس أداء الشركات الأكثر أهمية وتأثيرًا في السوق السعودية. يمكن استخدام هذا المؤشر كأداة لتحليل ومتابعة أداء الشركات، ويقدم نظرة شاملة عن القطاعات المختلفة وأداء الشركات داخلها.

بالإضافة إلى ذلك، يسهم مؤشر “تاسي 50” في تعزيز الشفافية والثقة في السوق السعودية، حيث يوفر مقاييس مرجعية للمنتجات الاالمالية ويساعد على تحسين عمليات اتخاذ القرارات الاستثمارية.

 

من المتوقع أن يكون لمؤشر “تاسي 50” تأثير كبير على سوق الأوراق المالية السعودية، حيث سيعزز السيولة ويزيد من جاذبية السوق للمستثمرين المحليين والأجانب. ومن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى زيادة التدفقات المالية إلى السوق السعودية وتعزيز دورها كمركز مالي إقليمي.

آخر الأخبار

أعمال

تشهد شركة الكويتية للاستثمار قفزة كبيرة في أرباحها خلال عام 2023، مما يعكس نجاحها في تحقيق نمو مستدام وتحقيق ..

أعمال

في تصريحات هامة صدرت خلال افتتاح المنتدى السعودي للإعلام في الرياض، أكد وزير الإعلام السعودي، سلمان الدوسري، أن قطاع ..

اقتصاد

تعتبر الإمارات العربية المتحدة واحدة من أبرز الدول العربية والعالمية في مجال التجارة الخارجية. وفي عام 2023، حققت الإمارات ..

أعمال

تحظى جودة البنية التحتية للطرق بأهمية كبيرة في تطوير البنية التحتية لأي دولة، حيث تلعب دورًا حيويًا في تيسير ..