ما الذي تبحث عنه ؟

أعمال

تباينات تصل إلى 40% في أسعار كشوفات الأطباء بين المستشفيات السعودية .. تعرف على الأعلى والأقل

تباينات تصل إلى 40% في أسعار كشوفات الأطباء بين المستشفيات السعودية .. تعرف على الأعلى والأقل

يعد توافر الرعاية الصحية عالية الجودة والمناسبة من الأمور الحيوية في أي مجتمع. ومع زيادة التطور في الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية، يشتكي العديد من المرضى من تباين الأسعار لكشوفات الأطباء في المستشفيات. وفقًا لأحدث الاستطلاعات، يمكن أن يصل الفرق بين أسعار الكشوفات إلى 40%.

استنادًا إلى الاستطلاع، تباينت أسعار الكشوفات للأطباء في المستشفيات السعودية بين 215 و 300 ريال، مع متوسط يبلغ 260 ريالًا. وتشمل هذه الأسعار الأطباء الاختصاصيين والاستشاريين. تم استطلاع عدد من المستشفيات المشمولة في التقرير بما في ذلك الأطباء المتحدون، سليمان الحبيب، سليمان فقيه، دله، المواساة، الحمادي، السعودي الألماني، التخصصي الطبي، رعاية، ومحمد الفقيه.

 

مستشفيات “الأطباء المتحدون” احتلت المرتبة الأولى من حيث الأعلى سعرًا بمتوسط سعر كشف 300 ريال، تليها مستشفيات “الدكتور سليمان الحبيب” بمتوسط سعر 283 ريالًا، ثم مستشفيات “السعودي الألماني” بمتوسط سعر 282 ريالًا، ومستشفيات “محمد الفقيه” بمتوسط سعر 282 ريالًا، وأخيرًا مستشفيات “دله” بمتوسط سعر 260 ريالًا.

تجدر الإشارة إلى أن الأسعار التي تم ذكرها في التقرير لم تشمل ضريبة القيمة المضافة، وأنه يتم تطبيق الضريبة فقط على المقيمين. وتختلف الأسعار في المستشفى الواحد بناءً على الدرجة العلمية للطبيب واختلاف الفروع داخل المستشفى.

 

يعد هذا التباين في أسعار الكشوفات الطبية مسألة مهمة تتطلب اهتمامًا وتنظيمًا من الجهات المعنية. ففي ظل زيادة التكاليف الصحية، يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة الوصول إللرعاية الصحية المناسبة بسبب التكاليف المرتفعة. وبالتالي، يجب أن تعمل الجهات المختصة على تحديد سقف أسعار معقولة للكشوفات الطبية في المستشفيات، مع الأخذ في الاعتبار التكاليف العامة للمستشفى وتكاليف توفير الخدمات الطبية عالية الجودة.

علاوة على ذلك، يجب تعزيز الشفافية في عرض الأسعار للمستهلكين، حتى يكون لديهم المعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن رعايتهم الصحية. يمكن تحقيق ذلك من خلال إلزام المستشفيات بنشر قائمة أسعار الكشوفات الطبية وتحديثها بانتظام.

المصدر: الاقتصادية

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..