ما الذي تبحث عنه ؟

اقتصاد

تجارة السعودية والكويت تتجاوز التوقعات وتتجه نحو النمو .. بقيمة تتجاوز 10 مليار ريال سنوياً

تجارة السعودية والكويت تتجاوز التوقعات وتتجه نحو النمو .. بقيمة تتجاوز 10 مليار ريال سنوياً

تشهد العلاقات التجارية بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت قفزة نوعية خلال العام 2022، حيث ارتفعت قيمة التجارة البينية بين البلدين إلى أعلى مستوياتها في آخر عشرة أعوام. وفقًا لآخر التقارير، تم تسجيل قيمة تجارة بلغت 10.8 مليار ريال، مقارنة بـ 9.5 مليار ريال في العام 2021، بزيادة تصل إلى 14 في المائة.

 

تفاصيل التقرير

استند التقرير إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، حيث تبين أن المملكة العربية السعودية سجلت فائضًا تجاريًا بقيمة 3.95 مليار ريال في التجارة مع الكويت خلال عام 2022. وقد بلغت الصادرات السعودية إلى الكويت 7.37 مليار ريال، في حين بلغت الواردات من الكويت نحو 3.42 مليار ريال.

وبالنظر إلى الفترة الأولى من عام 2023، تراجعت قيمة التجارة بين البلدين إلى 7.75 مليار ريال، مقارنة بـ 8.33 مليار ريال في نفس الفترة من عام 2022، وهو تراجع بنسبة 7 في المائة. وسجل الميزان التجاري فائضًا بقيمة 5.37 مليار ريال لصالح السعودية، نتيجة لصادرات بلغت 6.56 مليار ريال مقابل واردات بلغت 1.19 مليار ريال.

 

أبرز السلع المتداولة

أظهر التقرير أن أبرز السلع المصدرة من السعودية إلى الكويت خلال العام 2022 كانت الألبان والبيض والمنتجات الحيوانية للأكل، واللدائن ومصنوعاتها، والصابون والشموع، والمصنوعات من الحديد أو الصلب (فولاذ)، والورق والورق المقوى. بينما تشمل أبرز الواردات من الكويت المنتجات المعدنية، والورق والورق المقوى، والحديد والصلب (فولاذ)، ومنتجات كيماوية عضوية، واللدائن ومصنوعاتها.

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..