ما الذي تبحث عنه ؟

اقتصاد

تضخم أدنى من التوقعات في السعودية خلال 23 شهراً ! استقرار اقتصادي وتحقيق للأهداف

تضخم أدنى من التوقعات في السعودية خلال 23 شهراً ! استقرار اقتصادي وتحقيق للأهداف

تم نشر تقرير جديد يفيد بأن معدل التضخم في المملكة العربية السعودية قد تباطأ خلال شهر ديسمبر الماضي، حيث بلغت نسبة التضخم 1.5٪ على أساس سنوي، مقارنةً بنسبة 1.7٪ في نوفمبر السابق له. وتشير البيانات الرسمية المستخدمة في التقرير إلى أن هذا المعدل هو الأدنى خلال 23 شهراً، أي منذ يناير 2022، عندما سجلت نسبة التضخم 1.2٪. ويُعد هذا تطورًا إيجابيًا يبرهن على نجاح الحكومة السعودية في مواجهة التضخم في ظل التحديات الاقتصادية العالمية.

 

تعكس هذه الأرقام الانخفاض العام في معدل التضخم في السعودية، والذي يُعزى جزئيًا إلى تأثيرات الأحداث العالمية مثل الحرب الروسية – الأوكرانية وتداعيات جائحة كوفيد-19. فقد تعرضت الاقتصادات العالمية لتحديات كبيرة خلال الفترة الماضية، وانعكس ذلك على سلاسل الإمداد وأسعار السلع والخدمات. ومع ذلك، تمكنت السعودية من تحقيق استقرار نسبي في معدل التضخم، مما يعكس جهود الحكومة في تحقيق الاستدامة الاقتصادية وتعزيز الاستقرار المالي والنقدي.

من بين العوامل التي ساهمت في انخفاض معدل التضخم في ديسمبر هو ارتفاع إيجارات السكن، حيث ارتفعت بنسبة 9٪. وعلى الرغم من ذلك، فإن معدل الارتفاع في أسعار الإيجارات قد تباطأ قليلاً مقارنةً بالأشهر السابقة. يعكس تراجع أسعار الأثاث والملابس والأحذية أيضًا انخفاضًا في معدل التضخم، حيث انخفضت أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 66.6٪.

 

يعد التحكم في التضخم أمرًا حاسمًا لأي اقتصاد، ويسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار وتعزيز الثقة في النظام المالي. وتُعد النتائج الإيجابية لمعدل التضخم في السعودية خلال الشهور الأخيرة إشارة جيدة للاقتصاد السعودي.

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..