ما الذي تبحث عنه ؟

اقتصاد

سلطنة عمان تحدد ميزانيتها لعام 2024 بناءً على توقعات سعر النفط عند 60 دولار للبرميل

سلطنة عمان تحدد ميزانيتها لعام 2024 بناءً على توقعات سعر النفط عند 60 دولار للبرميل

في خطوة مهمة، أعلنت سلطنة عمان عن تحديد ميزانيتها للعام 2024، وذلك بناءً على توقعات متوسط سعر النفط عند 60 دولارًا للبرميل. جاء هذا الإعلان من خلال التلفزيون الرسمي العماني، حيث توقعت الحكومة العمانية عجزًا في الميزانية قدره 640 مليون ريال أو ما يعادل 1.66 مليار دولار، وهو ما يشكل حوالي 1.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي. تأتي هذه الخطوة في ظل الجهود المستمرة لتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي في السلطنة، وتوفير الأموال اللازمة لتمويل البرامج والمشاريع الحيوية.

 

نظرة عامة على الميزانية

 

تتضمن ميزانية عمان لعام 2024 توقعات لإنفاق بلغ حوالي 11.65 مليار ريال، وهو ما يعكس زيادة نسبتها 2.6٪ عن تقديرات عام 2023. ومن المتوقع أن تسجل الحكومة إيرادات تقدر بحوالي 11.01 مليار ريال، مما يمثل زيادة نسبتها 9.5٪ عن تقديرات العام السابق. يهدف هذا التوجه إلى تعزيز النمو الاقتصادي ودفع التنمية في السلطنة، وتعزيز القدرة على التعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية.

 

تأثير سعر النفط على الميزانية

 

تعتبر السلطنة من أحد الدول المعتمدة بشكل كبير على إيرادات النفط، وبالتالي يلعب سعر النفط دورًا حاسمًا في تحديد ميزانيتها. بالنسبة لعام 2024، تم اعتماد توقعات سعر النفط عند 60 دولارًا للبرميل كمتوسط لحساب الإيرادات المتوقعة. وهذا يعكس الجهود الرامية لتحقيق استقرار الإيرادات وتعزيز المرونة المالية في ظل التقلبات العالمية في أسعار النفط.

 

توجهات النمو في السلطنة

 

تعمل الحكومة العمانية بجدية على تعزيز تنويع الاقتصاد للاعتماد على مصادر إيرادات متنوعة بجانب النفط. تأتي هذه الخطوة في إطار رؤية عمان 2040، التي تهدف إلى تطوير القطاعات غير الالنفطية وتعزيز الاستدامة الاقتصادية على المدى الطويل. من خلال تنويع الاقتصاد وتعزيز الاستثمارات في القطاعات الأخرى مثل السياحة والصناعة والزراعة والتكنولوجيا والخدمات المالية، تسعى السلطنة إلى تحقيق نمو مستدام وتقليل اعتمادها على إيرادات النفط.

 

إجراءات تقشفية وإصلاحات هيكلية

 

تأتي تحديد ميزانية عمان لعام 2024 في سياق الجهود الرامية لتحسين الأداء المالي والمالي للحكومة. بالإضافة إلى تحديد مستوى الإنفاق وتوقعات الإيرادات، تستهدف الحكومة أيضًا تنفيذ إجراءات تقشفية وإصلاحات هيكلية لتحسين كفاءة الإنفاق العام وتعزيز الشفافية والمساءلة المالية. يهدف ذلك إلى تعزيز الثقة في الاقتصاد وتعظيم قيمة النفقات الحكومية وتحقيق أقصى قدر من الفوائد للمواطنين والمجتمع.

 

تأثيرات الميزانية على الاقتصاد المحلي

 

من المتوقع أن تسهم ميزانية عمان لعام 2024 في دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الثقة في الاقتصاد المحلي. من خلال زيادة الإنفاق على المشاريع الحيوية وتعزيز الاستثمارات في البنية التحتية وتطوير القطاعات الأخرى، ستساهم الحكومة في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز التنمية المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعزز الإنفاق الحكومي الاقتصاد المحلي من خلال زيادة الطلب على السلع والخدمات المحلية وتعزيز قدرة الشركات المحلية على التوسع والنمو.

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..