ما الذي تبحث عنه ؟

أعمال

الإمارات تحتل المرتبة الثانية عالميًا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

الإمارات تحتل المرتبة الثانية عالميًا في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة

تحققت للإمارات العربية المتحدة نجاح باهر في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر لعام 2023، حيث احتلت المرتبة الثانية عالمياً وسط تصاعد منافسة الدول في جذب رؤوس الأموال والاستثمارات الخارجية. هذا الإنجاز يعكس الجهود الحثيثة التي تبذلها الإمارات لتعزيز بيئة الأعمال وتوفير الفرص الاستثمارية المربحة.

 

وفقًا لتقرير صادر عن منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، فقد شهدت الإمارات نموًا هائلاً بنسبة 28% في عدد المشاريع الجديدة للاستثمار الأجنبي المباشر خلال عام 2023، مقارنة بالعام السابق 2022. وهذه الزيادة جعلتها تحتل المرتبة الثانية عالمياً بعد الولايات المتحدة الأمريكية التي تصدرت القائمة.

وقد قادت الإمارات دول منطقة غربي آسيا في جذب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث ارتفعت هذه التدفقات في المنطقة بنسبة 2%، مما يعكس الثقة العالمية في الاقتصاد الإماراتي والبيئة الاستثمارية المتميزة التي توفرها الدولة. تعززت جاذبية الإمارات بفضل البنية التحتية المتطورة والتشريعات المواتية للاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى نظام تأشيرات يعتبر الأفضل عالميًا وموقعها الجغرافي المتميز.

 

تشير تقارير “أونكتاد” إلى أن العام 2023 شهد تباطؤًا عالميًا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مع انخفاض الاستثمارات في الدول النامية واستقرار المشاريع الجديدة. وعلى الرغم من ذلك، تمكنت الإمارات من تحقيق نمو قوي في هذا المجال، مما يعكس الاستدامة والقدرة على التكيف مع التحديات العالمية وتوفير بيئة استثمارية مستدامة ومواتية.

تعتبر الاستثمارات الأجنبية المباشرة عاملاً رئيسياً في تعزيز التنمية الاقتومصدراً للتكنولوجيا والمعرفة، وتوفير فرص العمل وتعزيز الابتكار. وتعمل الإمارات بجد لتعزيز هذا القطاع من خلال تبسيط الإجراءات وتحسين بيئة الأعمال وتقديم الحوافز والتسهيلات للمستثمرين الأجانب.

 

تعد الإمارات قبلة استثمارية للعديد من الشركات العالمية في مختلف القطاعات مثل الطاقة والتكنولوجيا والسياحة والعقارات والخدمات المالية. وتوفر الدولة بيئة مستقرة وموثوقة للأعمال، مع وجود قوانين وتشريعات تحمي حقوق المستثمرين وتضمن استمرارية الأعمال.

تستمر الإمارات في تعزيز جاذبيتها كوجهة استثمارية عالمية من خلال تطوير البنية التحتية وتنويع الاقتصاد وتعزيز التعاون الدولي في مجال الاستثمارات. ومن المتوقع أن تستمر في استقطاب المزيد من المشاريع الاستثمارية الجديدة وتعزيز مكانتها كمركز عالمي للأعمال والاستثمار.

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..