ما الذي تبحث عنه ؟

تجارة وتمويل

تبوك والباحة تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار العقارات بفضل مشروع نيوم والمشاريع السياحية

تبوك والباحة تشهد ارتفاعاً كبيراً في أسعار العقارات بفضل مشروع نيوم والمشاريع السياحية

تشهد مناطق تبوك والباحة في المملكة العربية السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار العقارات، وذلك بفضل الدعم الكبير الذي تحظى به من مشروع نيوم والمشاريع السياحية الأخرى. تعتبر هذه الاستثمارات الضخمة والمشاريع التطويرية الجديدة من أهم العوامل التي تسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي وتحسين البنية التحتية للمنطقتين. سنستعرض في هذا المقال تفاصيل هذا الارتفاع وأثره على سوق العقارات في تبوك والباحة.

 

التحليل

تصدرت منطقتا تبوك والباحة المناطق السعودية في ارتفاع أسعار العقارات خلال الربع الرابع من العام الماضي على أساس سنوي. ويرجع هذا الارتفاع إلى استفادة منطقة تبوك من حركة الإنشاءات الضخمة في مدينة نيوم التي يتوقع أن تشهد استثمارات قيمتها 500 مليار دولار، بالإضافة إلى المشاريع السياحية المستهدفة لمنطقة الباحة.

 

وتشير البيانات التي قدمتها الهيئة العامة للإحصاء إلى ارتفاع أسعار العقارات في تبوك والباحة بنسب تصل إلى 4.9% و1.6% على التوالي خلال الفترة المذكورة. وتعود هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسب تصل إلى 5.3% و3% على التوالي. وتعزى هذه الزيادة في الطلب على السكن إلى النمو الاقتصادي القوي في المملكة وجذب الشركات التي تحتاج إلى مساكن لموظفيها. بالإضافة إلى ذلك، قدمت الحكومة برامج تمويل سكني ضخمة لزيادة نسبة تملك المواطنين لمساكنهم.

 

ومن الملاحظ أن أسعار العقارات في تبوك والباحة شهدت ارتفاعًا مستمرًا خلال السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت بنسبة 0.7% خلال عام 2023. وتعود هذه الزيادة إلى الطلب المتزايد على العقارات في المنطقتين. ومن الجالأسباب الرئيسية وراء هذا الارتفاع تعود إلى استثمارات مشروع نيوم الضخم والمشاريع السياحية الأخرى في المنطقتين. يتوقع أن يكون مشروع نيوم، الذي تبلغ استثماراته 500 مليار دولار، عاملًا رئيسيًا في تحسين البنية التحتية وتطوير العقارات في تبوك. كما تعمل منطقة الباحة على تنفيذ مشاريع سياحية تهدف إلى استقطاب السياح وتعزيز القطاع السياحي في المنطقة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على العقارات.

 

ومن الجدير بالذكر أن هذا الارتفاع في أسعار العقارات يأتي في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة في جميع المجالات. تعتبر قطاعات العقارات والسياحة من القطاعات الرئيسية المستهدفة في هذه الرؤية، وتوفر فرصًا كبيرة للاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي في المناطق المحيطة.

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..