ما الذي تبحث عنه ؟

تجارة وتمويل

تسجيل أعلى معدل شهري في إيجارات السكن بالمملكة منذ 2018

تسجيل أعلى معدل شهري في إيجارات السكن بالمملكة منذ 2018

مع تزايد التطور الاقتصادي والنمو السكاني في المملكة، يشهد سوق العقارات ارتفاعًا ملحوظًا في إيجارات السكن. وفقًا لآخر التقارير، فإن إيجارات السكن سجلت أعلى معدل شهري منذ يناير 2018.

توضح البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أن معدل التضخم في المملكة عاد للارتفاع مجددًا بنسبة 1.7 في المائة، مقارنة بمعدل 1.6 في المائة في الشهر السابق. وقد ساهم هذا الارتفاع في ارتفاع إيجارات السكن بنسبة سنوية بلغت 9.4 في المائة، بعد أن تباطأت في الشهر السابق إلى 9.3 في المائة. ولاحظت الهيئة أيضًا أن إيجارات السكن سجلت أعلى ارتفاع شهري منذ يناير 2018 بمعدل شهري وصل إلى 1.7 في المائة.

 

يعزى هذا الارتفاع في إيجارات السكن إلى تأثيره الملحوظ على معدل التضخم، حيث يحتل إيجار السكن نسبة وزن كبيرة في معادلة احتساب التغير في الأسعار. ويعكس هذا الارتفاع الطلب العالي على الإسكان في المملكة نتيجة للنمو الاقتصادي والزيادة السكانية المستمرة.

وتشير البيانات إلى أن مدينة بريدة تصدرت قائمة المدن الأعلى تضخمًا في المملكة، حيث سجلت معدل تضخم قدره 5.3 في المائة. يرجع هذا الارتفاع إلى زيادة تكلفة الإيجارات الفعلية في المدينة.

يعد هذا الارتفاع في إيجارات السكن تحديًا للمواطنين والمقيمين في المملكة، حيث يؤثر بشكل مباشر على مستوى المعيشة وتكاليف الإيجار. لذا، يجب أن تتخذ الجهات المعنية إجراءات وسياسات لتوفير الإسكان البديل بأسعار معقولة وتشجيع الاستثمار في قطاع الإسكان لتلبية الاحتياجات المتزايدة.

 

 

كما يتطلب ذلك تعزيز الشفافية وتنظيم السوق العقاري، وتشجيع المشروعات العقارية المتوازنة التي تلبيالاحتياجات السكنية المتنوعة للمواطنين والمقيمين. يجب أيضًا تعزيز التعاون بين القطاع العام والخاص لتسهيل وتسريع عمليات بناء المشاريع السكنية وتوفير المساكن بأسعار معقولة.

علاوة على ذلك، ينبغي أن تركز الحكومة على توفير البنية التحتية اللازمة للتطور العقاري وتسهيل الإجراءات القانونية والتنظيمية للمستثمرين والمطورين. يمكن أيضًا دراسة وتنفيذ حلول إبداعية مثل بناء المجتمعات السكنية المتكاملة التي توفر خدمات ومرافق شاملة للمقيمين.

آخر الأخبار

اقتصاد

أفادت تقارير حديثة من مجلة “فوربس الشرق الأوسط” أن شركات أرامكو السعودية والبنك الأهلي ومصرف الراجحي وكهرباء السعودية قد ..

أعمال

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تأسيس مجموعة “نيو للفضاء” (NSG)، وهي شركة وطنية تهدف إلى تحفيز خدمات الأقمار ..

أعمال

شهد سوق تأجير المركبات قصير الأجل في السعودية ارتفاعًا ملحوظًا في متوسط التكلفة السنوية خلال العام الماضي، حيث بلغ ..

أعمال

تعاني سوق السيارات في المملكة العربية السعودية من تحديات عدة تؤثر سلبًا على القطاع، ومن بين هذه التحديات تأثير ..